مدينة فتحية

أغسطس 1, 2019
المقالات

تقع مدينة فتحية فى منطقة بحر ايجة ، حيث يكسبها موقعها على شاطئ البحر معنى جديدا للون الفيروزى الجميل، فهى تمتلك الشواطئ والجزر في منطقة بحر إيجة كما أنها مثل الجنة لقضاء عطلتك وسط الطبيعة المذهلة ، والمواقع التاريخية المثيرة للإعجاب ، تأسست تلك المدينة الجميلة في القرن الخامس قبل الميلاد ، وكانت تعرف قديما باسم مدينة تيلميوس الأثرية.

وعلاوة على ذلك ، كانت فتحية أيضا مركزا للنبوءة حيث عرفت بمدينة الكهنة فهى واحدة من أكثر المدن التى عاصرت في العهد الروماني والبيزنطي .

واتخذت المدينة اسم فتحية بعد خضوعها للحكم العثماني في عام 1424 حيث تم تغيير اسمها إلى فتحية في ذكرى الشهيد الطيار فتحي بك في عام 1934 .

الاماكن السياحية فى مدينة فتحية:

القبور الصخرية:

القبور الصخرية الليسية وهي مقابر تصور المحاربين القدامى ومنحوتاتهم ، وهي عبارة عن قبور أثرية منحوتة في منحدرات الصخر الموجود داخل المدينة , أما بقايا القلعة التي يعتقد أنها بنيت من قبل فرسان القديس جون فتقع على الهضبة في جنوب المدينة.

من السهل السير حتى المدخل والصعود إلى المقابر ، لكن يجب أن يتوفر لديك مستوى جيد من اللياقة البدنية و إذا اخترت السير إلى مدخل القبور من مدينة فتحية ، قد تجد نفسك بمجرد وصولك تلتقط أنفاسك بصعوبة بعد التسلق، ومن هذا الارتفاع عند مدخل المقابر يمكنك أن ترى مناظر رائعة مفتوحة على مدينة فتحية والميناء فهى تعد من عجائب المدينة .

قرية غوجيك:

مدينة فتحية

تتميز قرية غوجيك بوجود عشرات الخلجان الصغيرة والممرات البحرية المتوسطة التى تعطيها مظهر رائع ومكان مميز للابحار باليخوت.

كما تضم الكثير من الشواطئ الرائعة التى ينجذب السياح اليها باستمرار ، ويتركز النشاط السياحي في المنطقة حول المرفأ الذي يشكل نقطة انطلاق الرحلات إلى الخلجان، والجزر المجاورة في جولات جماعية أو رحلات خاصة ومركز للكثير من المطاعم والأسواق بالاضافة الى فنادق البوتيك الجميلة ، ولا يأتي تميز المنطقة من كونها مكاناً عالمياً للإبحار فقط ، بل من الطريقة المميزة التي تتمازج فيها الثقافة مع الطبيعة .

كاياكوى:

تقع هذه المنطقة على بعد 5 كيلو متر من منطقة حيصار أونو فى مدينة فتحية ، حيث يأخذك الطريق المملوء بأشجار الصنوبر إلى مدينة الأشباح المعروفة باسم كاياكوي والتي تتصل عبر طريق يصل طوله الى 6 كيلو مترات بخليج الجيمايل ، حيث الشاطئ الأكثر شعبية المقابل لجزيرة الجيمايل الجميلة .

كما تنطلق رحلات منتظمة من فتحية إلى منطقة كاياكوي التي تعتبر متحفا رائعا في الهواء الطلق .

خليج حمامات كليوباترا:

خليج حمامات كليوباترا هو خليج رائع الشكل وبديع يتميز بكبر حجمه ، كما تنتشر فيه أشجار الصنوبر الرائعة التى تزيد من شكله الجمالى .

ويتدرج لون مياهه من الأزرق الغامق إلى الفاتح مع الاقتراب من الشاطئ ، وتقول الأسطورة أن أصدقاء كليوباترا المقربين عندما وجدوا نهرا حارا في المنطقة قرروا بناء حمام روماني ، وذلك ليكون كهدية لها في إحدى زياراتها إلى الشواطئ الأناضولية .

مدينة فتحية

متحف فتحية:

يقع المتحف في مدينة فتحية في تركيا على طريق على بعد 5 دقائق سيرا على الأقدام من المحطة الرئيسية للحافلات ، وعند دخولك من البوابة الرئيسية للمتحف ستلاحظ وود حديقة ميلة الشكل فى اليسار و تصطف إلى جانبها تماثيل Tlos.

ولا توجد معلومات كافية عن القطع الأثرية في الحديقة ولكن هناك لافتة لكل منها توضح مكان اكتشافها والفترة الزمنية التي تنتمي إليها.

وتعود معظم القطع المكتشفة إلى المنطقة المحلية في فتحية وتنتمي إلى العصور الليسية والرومانية واليونانية والبيزنطية .

كما أن هناك نافورة مائية وسط الحديقة مما يزيد من جمالها . يعرض المتحف الآثار التي تم اكتشافها في المنطقة حيث يعد وهي محبوبة من قبل محبى وعشاق اكتشاف التاريخ والثقافات القديمة .

ويتكون المتحف من قاعتان منفصلتان وكل منطقة تضئ عند دخولك إليها .

وفى المتحف يمكنك رؤية الكثير من الأثريات والتحف الفنية مثل المشغولات الخزفية و المجوهرات حيث تعد القطع السائدة ، وهناك أيضا لوحة فسيفسائية رائعة الشكل ، اكتشفت في الموقع القديم ليتون .

تعد مدينة فتحية من أجمل وأكثر المدن زيارة فى تركيا ، فهى تأخذ شهرتها من معالمها السياحية ومناظرها الطبيعية الفريدة من نوعها

وممارسة عدة نشاطات اخرى من ركوب المظلات وركوب اليخت البحري و التخييم والتمتع بالأجواء الساحرة والخيالية وغيره الكثير من النشاطات التي ننصحك بها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *