افضل7 انشطة عند زيارة متحف ايا صوفيا اسطنبول

يُعد متحف ايا صوفيا من أهم معالم اسطنبول التي تستقطب أنظار السُيّاح للاستمتاع ببنائه المُذهل وزخارفه الرائعة التي يمتد تاريخها لفترات سحيقة من عهد الدولة التركية.

بدأ آيا صوفيا اسطنبول تاريخه ككنيسة بيزنطية أمر ببنائها الإمبراطور جستنيان عام 532 م لتُصبح أقدم كنيسة شهدتها القُسطنطينية.

واستمر متحف ايا صوفيا اسطنبول الحالي ككنيسة لما يُقارب الألف عام قبل أن يفتح السلطان العثماني محمد الفاتح القُسطنطينية ويُحوّل الكنيسة لمسجد لمدة تُقارب 5 قرون ليصبح في تلك الفترة من أهم مساجد اسطنبول على الإطلاق.

وفي العام 1934 اتخذ الرئيس التركي مصطفى كامل أتاتورك قرارًا بتحويل جامع ايا صوفيا إلى متحف تاريخي هو الأهم الآن بين معالم السياحة في اسطنبول وتحديداً في منطقة السلطان احمد بكنوزه التي تُمثّل أهم ديانتين وحضارتين شهدتهما الدولة التركية على مر تاريخها.

ويستعرض المقال أهم الأنشطة التي يُمكنك القيام بها عند زيارة هذا المكان أحد أشهر متاحف اسطنبول .

أهم الأنشطة التي يُمكن القيام بها في متحف ايا صوفيا اسطنبول

• يُمكنك بدايةً الاستمتاع بالتصميم الرائع والمُذهل الذي تتميّز به واجهة هذا المكان، حيث القبة الضخمة والمآذن الأربع والتي تصلح كخلفية رائعة للصور.

ayasofya-museum-istanbul

• كما يُمكنك الاستمتاع بجمال الفسيفساء البيزنطية التي تُزيّن أسقف متحف ايا صوفيا من الداخل ، مع عدد من أجمل الروائع الفنية والأثرية وتشكيلات الثُريّات ووحدات الإضاءة التي تعود لحقب تاريخية سحيقة.

ayasofya-museum-istanbul-1

• يُمثّل هذا المكان الرائع أهمية وقُدسية عالية لدى زوّاره من المسلمين والمسيحيين على حدٍ سواء بما يضمه من أيقونات تُمثّل كلا الديانتين مثل نقش السيدة مريم العذراء على سقف المتحف، لفظ الجلالة واسم النبي محمد عليه السلام بنقوش مُذهّبة على جدرانه، محراب وأعمدة بساحة الصلاة.

ayasofya-museum-istanbul-2

• يُمكنك كذلك زيارة قبور سلاطين الدولة العثمانية المُلحقة ببناء جامع ايا صوفيا والتي تُمثّل قُدسية وأهمية تاريخية عالية لدى الأتراك.

ayasofya-museum-istanbul-3

• بعدها يُمكنك الترويح عن نفسك في حديقة جولهانه الخضراء القريبة من آيا صوفيا في اسطنبول ، او زيارة احد الاماكن القريبة مثل حمام ايا صوفيا ، جامع السلطان أحمد ، المتحف الاسلامي اسطنبول ، متحف توب كابي

gulhane-park-istanbul-2-1

• وإن كُنت تسعى لشراء بعض التذكارات القيّمة أو التوابل التركية الطيبة فيُمكنك فعل ذلك بعد زيارة هذا المكان ، حيث يقع البازار الكبير وسوق أراستا بازار على بُعد أمتار قليلة منه، كما يُمكنك المرور على صهريج البازيليك هذا المكان الأثري الرائع للاستمتاع بمُشاهدة روعة بنائه وفكرته الفريدة.

ayasofya-museum-istanbul-6

ساعات الزيارة

من الثلاثاء إلى الأحد من الساعة 9:00 صباحًا وحتى 5:00 مساءً

الاثنين من الساعة 9:00 صباحًا وحتى 7:00 مساءً

أسعار بطاقات الدخول

72 ليرة تركية للكبار.

الأطفال تحت سن 8 سنوات الدخول بالمجان.

موقع متحف آيا صوفيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.